کد مطلب:145655 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:181

احراق خیامه
قال أبومخنف: فلما ارتفع صیاح النساء صاح ابن سعد لعنه الله: یا ویلكم! اكبسوا علیهن الخیام، و أضرموها نارا، فأحرقوها و ما فیها.

فقال رجل منهم: یا ویلك یابن سعد! أما كفاك قتل الحسین علیه السلام و أهل بیته و أنصاره عن حرق أطفاله و نسائه؟ لقد أردت أن یخسف الله بنا الأرض، فتبادروا الی نهب النساء الطاهرات.

قالت زینب بنت أمیرالمؤمنین علیهماالسلام: كنت فی ذلك الوقت واقفة فی الخیمة، اذ دخل رجل أزرق العینین، فأخذ ما كان فی الخیمة، و نظر الی علی بن الحسین علیه السلام و هو علی نطع من الأدیم و كان مریضا، فجذب النطع من تحته و رماه الی الأرض، والتفت الی و أخذ القناع من رأسی، و نظر الی قرطین كانا فی أذنی فجعل یعالجهما و هو یبكی حتی نزعهما.

فقلت: تسلبنی و أنت تبكی؟!

فقال: أبكی لمصابكم أهل البیت.

فقلت له: قطع الله تعالی یدیك و رجلیك، و أحرقك بنار الدنیا قبل الاخرة [1] .

و فی «المعدن»: و هم شمر لعنه الله بقتل ابن الحسین علیه السلام و هو مریض، فخرجت الیه زینب بنت علی بن أبی طالب علیهماالسلام، فوقعت علیه و قالت: والله؛ لا یقتل حتی أقتل، فكف عنه.


و فی «الارشاد»: قال حمید بن مسلم: فوالله؛ لقد كنت أری المرأة من نسائه و أهله و بناته تنازع ثوبها عن ظهرها حتی تغلب علیه فیذهب به منها، ثم انتهینا الی علی بن الحسین علیه السلام و هو منبسط علی فراش، و هو شدید المرض، و مع الشمر جماعة من الرجالة فقالوا له: ألا نقتل هذا العلیل؟

فقلت: سبحان الله! أیقتل الصبیان؟ انما هذا صبی و انه لما به، فلم أزل حتی دفعتهم عنه.

و جاء عمر بن سعد لعنه الله فصاحت النساء فی وجهه، و بكین فقال لأصحابه: لا یدخل أحد منكم بیوت هؤلاء النساء و لا تعرضوا لهذا الغلام المریض.

فسألته النسوة أن یسترجع ما أخذ منهن لیستترن به، فقال: من أخذ من متاعهن شیئا فلیرده علیهن.

فوالله؛ ما رد أحد منهم شیئا، فوكل بالفسطاط و البیوت و النساء و علی بن الحسین علیه السلام جماعة مما كان معه، و قال: احفظوهم لئلا یخرج منهم أحد، و لا سیئن الیهم [2] .

و فی «المنتخب»: عن فاطمة الصغری قالت: كنت واقفه بباب الخیمة، و أنا أنظر [الی] أبی و أصحابه مجزورین كالأضاحی علی وجه الرمال، و الخیول علی أجسادهم یحول، و أنا افكر ما یصدر علینا بعد أبی من بنی امیة أیقتلوننا؟! أو یأسروننا؟!

و اذا برجل علی ظهر جواده یسوق النساء بكعب رمحه، و هن یلذن


بعضهن ببعض، و قد أخذ ما علیهن من أسورة و أخمرة و هن یصحن:

وا جداه! وا أبتاه! وا علیاه! وا قلة ناصراه! وا حسناه! أما من مجیر یجیرنا؟! أما من ذائد یذود عنا؟!

قالت: فطار فؤادی، و ارتعدت فرائصی، و جعلت أجیل بطرفی یمینا و شمالا علی عمتی ام كلثوم علیهاالسلام خشیة منه أن یأتینی، فبینما علی هذه الحالة و اذا به قد قصدنی فقلت: مالی الا البر.

ففرت منهزمة، و أنا أظن أسلم منه، و اذا به قد تبعنی فذهلت خشیة منه، و اذا بكعب الرمح بین كتفی، فسقطت علی وجهی، فخرم اذنی و أخذ قرطی، و أخذ مقنعتی عن رأسی، و ترك الدماء تسیل علی خدی و رأسی تصهره الشمس.

و ولی راجعا الی الخیم و أنا مغشی علی، و اذا بعمتی عندی تبكی و تقول: قومی نمضی ما أعلم ما صدر علی البنات و أخیك العلیل.

فقلت: یا عمتاه! هل من خرقة أستر بها رأسی عن أعین النظار؟!

فقالت: یا بنتاه! و عمتك مثلك.

و اذا برأسها مشكوف و متنها قد اسودت من الضرب، فما رجعنا الی الخیمة الا و قد نهبت و ما فیها و أخی علی بن الحسین علیهماالسلام مكبوب علی وجهه لا یطیق الجلوس من كثرة الجوع و العطش، فجعلنا نبكی علیه و یبكی علینا [3] .

و فی «البحار»: مسندا عن جمیل بن مرة قال: أصابوا ابلا فی عسكر الحسین علیه السلام یوم قتل، فنحروها و طبخوها فصارت مثل العلقم، فما استطاعوا أن یسوفوا منها شیئا [4] .


و قد قیل: كان أبوعبدالله علیه السلام أعد جملا لنفسه یحمل علیه خیمته و ثقله، و هی راحلته التی ركبها و وعظ ابن سعد لعنه الله و قومه، و كان یوم الواقعة قریبا من المخیم.

فلما صارت الصیحة، و سمع وقع حوافر الخیل و زعفات الرجال أقبل یمشی الی أن صار بین القتلی، فوقف هناك فجعل تارة ینظرهم و تارة ینظر میمنة و میسرة، فقصد ثلاثة فوارس ثم ساقوه فتوجه الی منازل الخیم، و كلما أرادوا منعه عن ذلك الوجه لم یقدروا فتبعوه.

فلما وصل الی مكان خیمة أبی عبدالله الحسین علیه السلام فلم یرها التفت الی جهاته، ثم شم تلك البقعة، و جعل یرغو رغاء عظیما، و كلما و كزوه لم ینبعث و زاد رغائه.

ثم برك فی موضعه، و كأنه عرف أن الخیمة نهبت، فجعل یضرب برأسه الأرض و یعض بأسنانه صفحتیه و ظهره حتی أدماها.

فلما ضعف عن النهوض نحروه فی مكانه و اقتسموا لحمه.

و قیل: وضعوا علی ظهره الخیمة فطاوعهم، ثم جعلوا طریقه علی مصرع الحسین علیه السلام لینظروه ما یفعل.

فلما نظر الی الحسین علیه السلام مطروحا قصده و وقف علیه و جعل یشمه و یرغو، فلما رآه لم ینهض و لم یتحرك برك الی جنبه مظللا له، فلما ضعف من عظم ما لحقه من رغائه و ضرب رأسه علی الأرض نحروه فی مكانه و اقتسموا لحمه و طبخوه فلم ینضج.

و قیل: انه صار شعلة فاحترق القدر بما فیه.



[1] مقتل الحسين عليه السلام: 155 - 154.

[2] الارشاد: 2 / 112 و 113، عنه البحار: 61 / 45 مع اختلاف يسير.

[3] لم أعثر عليه في المنتخب، و أورد العلامة المجلسي رحمه الله في البحار: 60 / 45 و 61 (نحوه).

[4] البحار: 309 / 45.